الموقع الرسمي لجمعية شباب إمسوان

Association imsouane jeunesse

أنشطة الجمعية نبذة عن الجمعية

أنشطة الجمعية

تركيزنا على سد الخصاص في بعض المجالات الحيوية في العمل الجمعوي كالمجال التربوي والتعليمي والتنشيط التربوي ومع ذلك لم نغفل باقي المجالات

التنشيط التربوي

في مجال يعرف خصاصا كبيرا في إمسوان نظمت شباب إمسوان منذ تأسيسها عدة أنشطة ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال إمسوان وخاصة في مركز أساكا وقرية تليلت وإعدادية الرياض.

الأنشطة الاجتماعية

في هذا المجال نظمت شباب إمسوان حملة الشتاء الدافئ لتوزيع الملابس والأغطية على الحالات المحتاجة بإمسوان. كما وزعت الجمعية خلال شهر رمضان 50 قفة على عائلات اليتامى والأرامل .

المجال البيئي

تنظم شباب إمسوان في كل موسم اصطياف حملة نظافة وتوعية في شاطئ تلضي تتخلها عدة أنشطة ترفيهية وتحسيسية.

المجال التعليمي

تولي شباب إمسوان لهذا المجال أهمية قصوى حيث نظمت في أكتوبر 2015 حملة تجهيز رياض الأطفال بكل قرى إمسوان استفاد منها 110 تلميذ في 8 قرى.كما أطلقت الجمعية برنامج الدعم التربوي للمساهمة في تحسين مستوى التحصيل التربوي لدى أبناء إمسوان

للمعالي يدا بيد

نبذة عن الجمعية

شباب إمسوان جمعية شبابية تعنى بالتنمية المحلية في مختلف المجالات بمنطقة إمسوان ونواحيها

بعد أن أبدى ثلة من شباب إمسوان رغبتهم في العمل من أجل تنمية العمل الجمعوي بالمنطقة, اجتمع شباب إمسوان في أول جمع لهم لتأسيس لجنة تعمل على تنسيق العمل الجمعوي وتطويره في المنطقة. وهكذا وفي شهر ماي 2015 تأسست لجنة شباب إمسوان تحت لواء جمعية أساكا للتنمية وفي نهاية شهر يونيو قامت اللجنة بأول نشاط لها في مركز اساكا استفاد منه أكثر من 60 طفلا من الدواوير القريبة من المركز. وبعد أنشطة متوالية والنجاحات التي حققها شباب إمسوان في التنظيم والاعداد للأنشطة وخاصة حملة رياض الأطفال والدعم التربوي، تأكد للجميع ضرورة إنشاء صرح جديد يجمع كل شباب المنطقة للعمل المشترك في خدمة المجتمع المحلي. وبعد اجتماعات تشاورية كثيرة تقرر إنشاء جمعية تنموية يوم 12 دجنبر 2015 تحت اسم جمعية شباب إمسوان للتنمية التربوية والثقافية والاجتماعية .

برنامج السنوي للجمعية
- أنشطة دائمة
تعميم ومواكبة التعليم الأولي الدعم التربوي
10 يناير 4 فبراير
حملة الشتاء الدافئ حملة التشجير
مارس أبريل
مشروع مكتبتي رحلة ترفيهية + دورة تكوينية
ماي يونيو
نشاط تربوي ترفيهي دورة الإستعداد للإمتحانات -تنظيف المساجد -قفة رمضان
يوليوز/غشت أسبوع رياضي ترفيهي بيئي
دجنبر شتنبر
الجمع العادي للجمعية دورة تكوينية
  • شباب في خدمة التنمية

    شباب متحمس و متطوع في خدمة قرى إمسوان

  • أنشطة متكاملة

    أنشطة تغطي مختلف المجالات المهمة من التعليم والتنشيط التربوي إلى البيئة والتضامن الاجتماعي

  • تطوير

    نسعى دائما إلى تطوير قدرات الفاعلين الجمعويين عبر برامج للتكوين المستمر والاستفادة من خبرات الجمعيات المحلية والوطنية

  • مواكبة

    نجاحنا من طريقة عملنا عبر اجتماعات دورية تواكب كل الأنشطة من وقت اقرارها إلى ما بعد تقويمها ومعالجتها

أنت امسواني أو محب لها مرحبا بك في جمعية شباب إمسوان للتنمية

صوت و صورة

اخترنا لكم اجمل الصور

إتصل بنا

لديك إقتراح أو فكرة أو نقد فلا تتردد بكتابته إلينا
  • slide image

    للمعالي يدا بيد

  • slide image

    شباب إمسوان معا من اجل إمسوان


بحث حول التلفاز من إنجاز تلاميذ مدرسة أساكا


أنجز أعضاء تعاونية القسم الخامس والسادس بمدرسة أساكا والتابعة لمجموعة مدارس الشهيد الحسين بن علي بحثا قيما اختاروا له موضوع التلفاز وعلاقته بالدراسة . 
وبعد وضع استمارات تتضمن أسئلة مركزة قامت مجموعة من التلاميذ بتوزيعها على عينة من التلاميذ بإعدادية الرياض بتنسيق تام من الإداراة التربوية بالإعدادية والتي سهلت على الباحثين عملهم .
وبعد إنتهاء مهمة البحث تم جمع المعطيات وتفريغها في جدول خاص من طرف كل تلاميذ القسم ليتعودوا على إنجاز البحوث  واستثمار نتائجها .

وإليكم النتائج المفصلة للبحث :

- مشاهدة التلفاز :



في سؤال عن كيف ترى أهمية التلفاز أجاب 48 في المئة من التلاميذ  على أن مشاهدتها لها إيجابيات كما لها سلبيات , وذهب 32 في المئة إلى أنها مفيدة . وأما 20 في المئة الباقية فقد رأوا أنها مضرة وغير مفيدة .

- عدد ساعات مشاهدة التفاز يوميا :



تبين من خلال نتائح البحث أن نسبة كبيرة تصل إلى أكثر من 90 في المئة تحب مشاهدة التلفاز , وتباينت عدد الساعات التي يقضيها تلاميذ إمسوان أمام شاشة التلفاز من ساعة واحدة إلى أكثر من ثلاث ساعات .

- البرامج المفضلة :




البرامج الرياضية وخاصة كرة القدم تحضى باهتمام كبير من تلاميذ إمسوان بل وحتى التلميذات منهم, وتأتي برامج الأطفال في المرتبة الثانية تليها الأفلام .
ويظهر من النتائج الاهتمام الضعيف بالبرامج الوثائقية .

- القنوات المفضلة :




 كالبرامج تحتل القنوات الرياضية المرتبة الأولى من حيث نسبة المشاهدة لدى تلاميذ إمسوان وخاصة قناة الرياضية المغربية وقناة بين سبورت أو الجزيرة الرياضية سابقا , وبعدها تأتي القنوات المغربية و قنوات الرسوم المتحركة .

- مراقبة الوالدين :



تبين من خلال سؤال عن مدى مراقبة الآباء لما يشاهده أبنائهم على شاشة التلفاز عن تخلي 55 في المئة من الآباء عن دورهم في متابعة ومراقبة أبنائهم وخاصة مايشاهدونه على التلفاز وخاصة أن عدد القنوات الفضائية كثير جدا و فيها قنوات كثيرة غير مناسبة للأطفال .

- التلفاز والمستوى الدراسي :



أجاب التلاميذ عن سؤال حول مدى تأثر مستواهم الدراسي بمشاهدة التلفاز سلبيا أو إيجابيا بشكل صريح ومفاجئ أن مستوى تحصيلهم الدراسي يتأثر سلبا بحبهم لمشاهدة التلفاز .

- خلاصة :

ضعف مستوى التحصيل الدراسي لدى غالبية تلاميذ إمسوان ناتج عن عدة أسباب متداخلة منها عدم تنظيم الوقت والاحساس بالفراغ , فأغلب وقت أطفالنا خارج المدرسة إما لعب بالكرة أو غيرها أو مشاهدة للتلفاز.
لدى فعلى كل من يرغب في تحسين مستواه الدراسي وتجاوز مشاكله الاهتمام أكثر بتخصيص وقت أكبر من وقته الفارغ للدراسة والتعلم الذاتي والقراءة الحرة , وعلى الآباء أولا و جميع المتدخلين في المجال التعليمي ثانيا الاهتمام بتنظيم الوقت و إظهار الأوليات للتلاميذ والأطفال خاصة خارج المدرسة وفي المنزل .



نشكر تلاميذ المستويين الخامس والسادس على إنجازهم لهذا البحث القيم والشكر موصول أيضا إلى الإدارة التربوية في إعدادية الرياض وإلى تلاميذها ومزيدا من التفوق والنجاح بإذن الله تعالى لكل تلميذ وتلميذة في إمسوان الحبيبة .

- نتائج البحث في خطاطة كاملة :





لتحميل على شكل كتاب :




أنشطة الجمعية

صوت و صورة