الموقع الرسمي لجمعية شباب إمسوان

Association imsouane jeunesse

أنشطة الجمعية نبذة عن الجمعية

أنشطة الجمعية

تركيزنا على سد الخصاص في بعض المجالات الحيوية في العمل الجمعوي كالمجال التربوي والتعليمي والتنشيط التربوي ومع ذلك لم نغفل باقي المجالات

التنشيط التربوي

في مجال يعرف خصاصا كبيرا في إمسوان نظمت شباب إمسوان منذ تأسيسها عدة أنشطة ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال إمسوان وخاصة في مركز أساكا وقرية تليلت وإعدادية الرياض.

الأنشطة الاجتماعية

في هذا المجال نظمت شباب إمسوان حملة الشتاء الدافئ لتوزيع الملابس والأغطية على الحالات المحتاجة بإمسوان. كما وزعت الجمعية خلال شهر رمضان 50 قفة على عائلات اليتامى والأرامل .

المجال البيئي

تنظم شباب إمسوان في كل موسم اصطياف حملة نظافة وتوعية في شاطئ تلضي تتخلها عدة أنشطة ترفيهية وتحسيسية.

المجال التعليمي

تولي شباب إمسوان لهذا المجال أهمية قصوى حيث نظمت في أكتوبر 2015 حملة تجهيز رياض الأطفال بكل قرى إمسوان استفاد منها 110 تلميذ في 8 قرى.كما أطلقت الجمعية برنامج الدعم التربوي للمساهمة في تحسين مستوى التحصيل التربوي لدى أبناء إمسوان

للمعالي يدا بيد

نبذة عن الجمعية

شباب إمسوان جمعية شبابية تعنى بالتنمية المحلية في مختلف المجالات بمنطقة إمسوان ونواحيها

بعد أن أبدى ثلة من شباب إمسوان رغبتهم في العمل من أجل تنمية العمل الجمعوي بالمنطقة, اجتمع شباب إمسوان في أول جمع لهم لتأسيس لجنة تعمل على تنسيق العمل الجمعوي وتطويره في المنطقة. وهكذا وفي شهر ماي 2015 تأسست لجنة شباب إمسوان تحت لواء جمعية أساكا للتنمية وفي نهاية شهر يونيو قامت اللجنة بأول نشاط لها في مركز اساكا استفاد منه أكثر من 60 طفلا من الدواوير القريبة من المركز. وبعد أنشطة متوالية والنجاحات التي حققها شباب إمسوان في التنظيم والاعداد للأنشطة وخاصة حملة رياض الأطفال والدعم التربوي، تأكد للجميع ضرورة إنشاء صرح جديد يجمع كل شباب المنطقة للعمل المشترك في خدمة المجتمع المحلي. وبعد اجتماعات تشاورية كثيرة تقرر إنشاء جمعية تنموية يوم 12 دجنبر 2015 تحت اسم جمعية شباب إمسوان للتنمية التربوية والثقافية والاجتماعية .

برنامج السنوي للجمعية
- أنشطة دائمة
تعميم ومواكبة التعليم الأولي الدعم التربوي
10 يناير 4 فبراير
حملة الشتاء الدافئ حملة التشجير
مارس أبريل
مشروع مكتبتي رحلة ترفيهية + دورة تكوينية
ماي يونيو
نشاط تربوي ترفيهي دورة الإستعداد للإمتحانات -تنظيف المساجد -قفة رمضان
يوليوز/غشت أسبوع رياضي ترفيهي بيئي
دجنبر شتنبر
الجمع العادي للجمعية دورة تكوينية
  • شباب في خدمة التنمية

    شباب متحمس و متطوع في خدمة قرى إمسوان

  • أنشطة متكاملة

    أنشطة تغطي مختلف المجالات المهمة من التعليم والتنشيط التربوي إلى البيئة والتضامن الاجتماعي

  • تطوير

    نسعى دائما إلى تطوير قدرات الفاعلين الجمعويين عبر برامج للتكوين المستمر والاستفادة من خبرات الجمعيات المحلية والوطنية

  • مواكبة

    نجاحنا من طريقة عملنا عبر اجتماعات دورية تواكب كل الأنشطة من وقت اقرارها إلى ما بعد تقويمها ومعالجتها

أنت امسواني أو محب لها مرحبا بك في جمعية شباب إمسوان للتنمية

صوت و صورة

اخترنا لكم اجمل الصور

إتصل بنا

لديك إقتراح أو فكرة أو نقد فلا تتردد بكتابته إلينا
  • slide image

    للمعالي يدا بيد

  • slide image

    شباب إمسوان معا من اجل إمسوان


أغنياء إمسـوان : النخلة التي تظل البعيد

أغنياء إمسـوان : النخلة التي تظل البعيد.



معروف عن النخلة أنها رمز الشموخ والكرم والصبر و الكبرياء.. و رمز التحدي و الجمال و غير ذلك من الصفات الجميلة التي حبى الله بها هذا المخلوق كغيره من مخلوقات الله في أرضه.. إلا أن الناس و كعادة الناس، أبوا إلا أن يجدوا لهذه الشجرة العظيمة نقصا في كمالها و عيبا في خلقها و سيئة في بحر حسناتها، فقالوا : ما لها لا تظل إلا البعيد ؟؟ فصاروا يضربون بها مثلا لكل من جعل، أو جعل الله في ماله أو علمه نصيبا ، قليلا او كثيرا ، لغير ذوي القربى و" البعدى" من أهل منطقته، المحتاجين منهم و غير المحتاجين..
و حتى لا نذهب بعيدا عن المراد، و نسهب في جرد أوصاف نخلة لا دخل لها في أحوال العباد، و لا حول و لا قوة لها في تقرير مصير البلاد، ندخل صلب الموضوع و نقول أن المقصود هم أغنياء منطقتنا إمسوان، إذ لنا عليهم بعض اللوم و قليل من العتاب...
و لا نحتاج أن نذكر أحدا أن الله، و رسوله، قد أوصى الميسورين من عباده خيرا بالفقراء منهم، فجعل الزكاة نصيبا يؤخذ من أموالهم و ثرواتهم و يعطى للمعوزين منهم، كما حث على بذل الصدقة و التكافل و الإنفاق ابتغاء مرضاته، بعيدا عن الرياء و حب الظهور و الاستعباد، ووعد المنفقين و المتصدقين بالجزاء الأوفى و بالأضعاف المضاعفة، مما ورد ذكره في كتاب الله و سنة رسوله.. لا احتاج أن أذكر بهذا و بغيره مما هو أولى أن يعتبر به الناس، لأنني قبل كل شيء لست واعظا، و لأن الناس دأبوا على سماع مثل هذا الخطاب منذ نعومة اظافرهم، فإن لم تجد فيهم السنين و الأعوام، و ينفع معهم كلام العلماء و العوام، فما عسى تبدل فيهم كلماتي الفقيرة و المبعثرة...
إن إمسوان منطقة غنية ببحرها قبل برها، وبصيدها دون فلاحتـها، فكان أن نبغ اهلها في علوم المحيطات و برعوا في استخراج خيراته، فكون بعضهم من ذلك ثروات لا يستهان بها، و نحن هنا لا نحاسب أحدا على جاه ملكه بعرق الجبين، و أموال حصلها بالكد و الجهد طوال الشهور و السنين. و لكن برفق نقول لهم: إن لإمسوان عليكم حقا..و لقرية كل منكم عليه حقا.. فكم أديتم من هذا الحق و أين هو؟؟
سيصبح بعض اللوم على أغنياء إمسوان كلا، و قليل العتاب عليهم كثيرا إذا علمنا أن أمثالهم في مناطق أخرى صنعوا المعجزات، و نفعوا قراهم و أهاليها.. و بدل أن يوزعوا بعض السكر و الدقيق و الدريهمات في الأعياد و المناسبات، و بدل أن يستغلوا نفوذهم في التأثير على نتائج الانتخابات، و الضغط على رؤساء الجماعات. قاموا ببناء المدارس و المستوصفات، و عبدوا الطرق و ساندوا الجمعيات و اسسوا التعاونيات.. فحصل بهم النفع و النصرة و كانوا نعم المعينين في الشدائد و الكربات.. و ليقم من يسال عن امثال هؤلاء الأشخاص بزيارة بعض قرى إداوتنان و اشتوكة أيت بها و تافراوت وتزنيت و أمسكرود.. ليكتشف أن أناسا بثروات أقل من ثروات أغنياء منطقتنا، مولوا مشاريع تنموية ضخمة و أنجزوا ما عجزت عنه الدولة نفسها، لا لشيء إلا لأن غيرتهم أشد و إرادتهم أكبر و حبهم لذويهم أعظم..
و خلا صة القول يا إخوتي؛ و حتى لا أطيل عليكم؛ فإن ميسوري إمسوان بإمكانهم أن يقدموا الكثير لهذه المنطقة ، بدل أن ينتفع بهم غيرها في الحق و في الباطل.. يكفي فقط أن يتحلوا بقليل من الإرادة و حب فعل الخير و الغيرة على القرية أو البلدة أو مسقط الرأس لمن قدر له أن يعيش بعيدا..
وواجبكم يا شبابنا ، من هذه الناحية، أن تذكروا من هو اهل للذكرى، و تنادوا من قد تكون له أذن صاغية، فمن يدري لعله يظهر من بين اغنيائنا من عقله كبير و قلبه رحيم فيكون قدوة للبقية و يساهم إلى جانب مبادراتكم و بشراكة مع كل المعنيين في إنجاز شيء ما في مكان ما من إمســوان الغالية..


الحســـين أكنــــاو


أنشطة الجمعية

صوت و صورة