الموقع الرسمي لجمعية شباب إمسوان

Association imsouane jeunesse

أنشطة الجمعية نبذة عن الجمعية

أنشطة الجمعية

تركيزنا على سد الخصاص في بعض المجالات الحيوية في العمل الجمعوي كالمجال التربوي والتعليمي والتنشيط التربوي ومع ذلك لم نغفل باقي المجالات

التنشيط التربوي

في مجال يعرف خصاصا كبيرا في إمسوان نظمت شباب إمسوان منذ تأسيسها عدة أنشطة ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال إمسوان وخاصة في مركز أساكا وقرية تليلت وإعدادية الرياض.

الأنشطة الاجتماعية

في هذا المجال نظمت شباب إمسوان حملة الشتاء الدافئ لتوزيع الملابس والأغطية على الحالات المحتاجة بإمسوان. كما وزعت الجمعية خلال شهر رمضان 50 قفة على عائلات اليتامى والأرامل .

المجال البيئي

تنظم شباب إمسوان في كل موسم اصطياف حملة نظافة وتوعية في شاطئ تلضي تتخلها عدة أنشطة ترفيهية وتحسيسية.

المجال التعليمي

تولي شباب إمسوان لهذا المجال أهمية قصوى حيث نظمت في أكتوبر 2015 حملة تجهيز رياض الأطفال بكل قرى إمسوان استفاد منها 110 تلميذ في 8 قرى.كما أطلقت الجمعية برنامج الدعم التربوي للمساهمة في تحسين مستوى التحصيل التربوي لدى أبناء إمسوان

للمعالي يدا بيد

نبذة عن الجمعية

شباب إمسوان جمعية شبابية تعنى بالتنمية المحلية في مختلف المجالات بمنطقة إمسوان ونواحيها

بعد أن أبدى ثلة من شباب إمسوان رغبتهم في العمل من أجل تنمية العمل الجمعوي بالمنطقة, اجتمع شباب إمسوان في أول جمع لهم لتأسيس لجنة تعمل على تنسيق العمل الجمعوي وتطويره في المنطقة. وهكذا وفي شهر ماي 2015 تأسست لجنة شباب إمسوان تحت لواء جمعية أساكا للتنمية وفي نهاية شهر يونيو قامت اللجنة بأول نشاط لها في مركز اساكا استفاد منه أكثر من 60 طفلا من الدواوير القريبة من المركز. وبعد أنشطة متوالية والنجاحات التي حققها شباب إمسوان في التنظيم والاعداد للأنشطة وخاصة حملة رياض الأطفال والدعم التربوي، تأكد للجميع ضرورة إنشاء صرح جديد يجمع كل شباب المنطقة للعمل المشترك في خدمة المجتمع المحلي. وبعد اجتماعات تشاورية كثيرة تقرر إنشاء جمعية تنموية يوم 12 دجنبر 2015 تحت اسم جمعية شباب إمسوان للتنمية التربوية والثقافية والاجتماعية .

برنامج السنوي للجمعية
- أنشطة دائمة
تعميم ومواكبة التعليم الأولي الدعم التربوي
10 يناير 4 فبراير
حملة الشتاء الدافئ حملة التشجير
مارس أبريل
مشروع مكتبتي رحلة ترفيهية + دورة تكوينية
ماي يونيو
نشاط تربوي ترفيهي دورة الإستعداد للإمتحانات -تنظيف المساجد -قفة رمضان
يوليوز/غشت أسبوع رياضي ترفيهي بيئي
دجنبر شتنبر
الجمع العادي للجمعية دورة تكوينية
  • شباب في خدمة التنمية

    شباب متحمس و متطوع في خدمة قرى إمسوان

  • أنشطة متكاملة

    أنشطة تغطي مختلف المجالات المهمة من التعليم والتنشيط التربوي إلى البيئة والتضامن الاجتماعي

  • تطوير

    نسعى دائما إلى تطوير قدرات الفاعلين الجمعويين عبر برامج للتكوين المستمر والاستفادة من خبرات الجمعيات المحلية والوطنية

  • مواكبة

    نجاحنا من طريقة عملنا عبر اجتماعات دورية تواكب كل الأنشطة من وقت اقرارها إلى ما بعد تقويمها ومعالجتها

أنت امسواني أو محب لها مرحبا بك في جمعية شباب إمسوان للتنمية

صوت و صورة

اخترنا لكم اجمل الصور

إتصل بنا

لديك إقتراح أو فكرة أو نقد فلا تتردد بكتابته إلينا
  • slide image

    للمعالي يدا بيد

  • slide image

    شباب إمسوان معا من اجل إمسوان


سوق السبت أسكا: نموذج أسواق متواضعة مع أثمنة مرتفعة

يتكرر في كل سبت من الأسبوع وكما هو معهود عند ساكنة المنطقة أو الوافدة من خارجها من مناطق قريبة كتكزرين واورتوفلاح وإمسوان وغيرها يوما سوقيا كبيرا يعرف إقبالا متواضعا إلى حسن من لذن هؤلاء الساكنة، وكل واحد حسب موقعه ، فمنهم من يأتي للبيع والشراء والتّكساب في الأغنام، ومنهم من يأتي على قدر حاله سعيا في معيشة الأولاد ،ومنهم من يقضي ذلك اليوم ترويحا عن النفس مع الأهل والأصحاب ليصبح السوق حلقة وصل بين جميع الناس ومن مختلف الأ جناس. وبالعودة إلي أجواء البيع والشراء وما يتعلق بالمعاملات التجارية فنجد أن كل الظروف متاحة للتجار لممارسة حقهم التجاري بشكل قانوني ومنظم ،فأصحاب الأغنام في مكانهم والجزارين كذلك وأصحاب الخضروات أثنوا على  (الجهات) التي وفرت ذلك المكان المغطى بشكل يريحهم من كل معيق خارجي بعد أن وفرت الجماعة ذلك الغطاء القصديري المتمكن ثم بمساهمة المبادرة الوطنية علاوة علي ترميم أرضية السوق والتي تبدو في حلة جيدة تناسب ومطالب هؤلاء الخضارين والتجار كما أن جو السوق تضغى عليه كل المكونات المحتاجة منزليا من مواد غدائية ومنزلية والشبه منزلية واللحوم والخضر والفواكه وغيرها...دائما موجودة وبكثرة ولكن بأثمنة باهضة على المسكين الذي لا زال يتجرع مرارة غلاء الأسعار , ليكون هذا نداءً موجها منهم إلى أصحاب المسؤوليات الثقيلة ؟الذين تسلمو شارة نهج ما يسمى بسياسة التقشف؟طارحين أكثر من علامة استفهام لما استقبل من الزمن ؟؟ وهكذا فنموذج سوق أسبوعي يحضي بحقه من بين الأسواق الأخرى الذي يبدو كجزء من الثرات إضافة إلى أنه يلبي حاجيات البلاد والعباد فلولاه لتفرق الناس في الأمصار باحثين عن آخر لكنه يبقى موردا زاخرا ولله الحمد .. فلما لا ترقى الجهات مثلا بهذا السوق كي يكون يوميا تتوفر فيم شروط سوق عالي ومتميز؟؟وإلى متى هذه الأثمان الغالية المدهشة والممنهجة يقف ضدها كل واحد ينادي كفى من غلاء الأسعار على الفقير؟؟.


الريحاني محمد


أنشطة الجمعية

صوت و صورة